تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

​​​​​​​​​​​

يختص البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات في سبيل تحقيق أهدافه بالاختصاصات التالية:

- إعداد السياسات العامة لتنمية قطاع المعارض والمؤتمرات بالمملكة، والخطط اللازمة لتنفيذ ذلك، والإشراف على تنفيذها بعد التنسيق مع شركاء البرنامج كل حسب اختصاصه.

- وضع المعايير والشروط والضوابط للمنشآت والجهات المنظمة والموردة للمعارض والمؤتمرات بالتنسيق مع شركاء البرنامج.

- العمل مع شركاء البرنامج لخلق بيئة تنظيمية، وإجرائية محفزة لقطاع المعارض والمؤتمرات.

- الموافقة على إصدار السجلات التجارية للشركات والمؤسسات التي تعمل في قطاع المعارض والمؤتمرات بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

- إصدار تراخيص إقامة وتنظيم المعارض والمؤتمرات التي تقام داخل المملكة بجميع أنواعها، والرقابة عليها، وذلك بالتنسيق مع شركاء البرنامج.

- ترخيص الأماكن المخصصة لإقامة المعارض والمؤتمرات من مراكز مستقلة وصالات في الفنادق وخلافها بالمملكة، والرقابة عليها، بالتنسيق مع شركاء البرنامج.

- تصنيف المؤسسات والشركات العاملة في قطاع المعارض والمؤتمرات وتأهيلها، والإشراف على نشاطها والرقابة عليها.

- العمل على تأهيل وتطوير القوى العاملة في مجال المعارض والمؤتمرات وما يرتبط بها، وإعداد المعايير المهنية والحقائب التدريبية والبرامج التدريبية والتأهيلية لمهن القطاع بالمشاركة مع الجامعات والمعاهد ومراكز التدريب.

- تسويق المملكة كوجهة مناسبة لإقامة المعارض والمؤتمرات، والعمل على تكوين التحالفات، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وجلب الفعاليات الدولية إلى المملكة.​

- مساندة إقامة المعارض والمؤتمرات الكبرى في المدن الرئيسية، وتشجيع إقامة المعارض والمؤتمرات المتخصصة في جميع مناطق المملكة، والعمل على رفع جودتها.

- الإسهام في دعم إنشاء مراكز كبرى للمعارض والمؤتمرات في المدن الرئيسية بالمملكة، وتطوير المراكز الحالية، وتشغيلها، بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات الدولية المتخصصة.

- تقديم الاستشارات والأبحاث والإحصائيات والمعلومات اللازمة للمستثمرين والمستفيدين من قطاع المعارض والمؤتمرات.

- إعداد الدراسات والأبحاث لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات، وقياس الآثار الاقتصادية الناتجة من القطاع ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

-​ التعاون مع المنظمات والاتحادات والهيئات الإقليمية والدولية المعنية بالمعارض والمؤتمرات بما يحقق أهداف البرنامج.