تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
​​​​​​

معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية


 

الموقع

لوطننا موقع جغرافي استراتيجي، فالمملكة العربية السعودية هي أهم بوابة للعالم بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث آسيا وأروبا وأفريقيا، وتحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية. وتقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربًا البحر الأحمر، وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالًا الكويت والعراق والأردن، وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان.


 

المساحة

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع.


 

خريطة المملكة

1.png
 

المصدر الهيئة العامة للإحصاء

 

السكان

رصدت الهيئة العامة للإحصاء أن العدد الإجمالي لسكان المملكة العربية السعودية (31,015,999) نسمة لعام 1437 هـ الموافق 2016 م بمعدل نمو 2,55%، وتبلغ الكثافة السكانية 15,3 فرد لكل كيلومتر مربع ويبلغ عدد السعوديين 20774906 نسمة لعام 1436هـ.


 

المناخ

ينعكس تأثير مساحة المملكة الشاسعة وتضاريسها المختلفة على مناخها الذي يمتاز بتنوعه طوال العام وهو ما يكسب مصايفها ومشاتيها رونقًا خاصًا ويجعلها منتجعًا سياحيًا كبيرًا تقضي فيه أجمل المواسم، فعلى مدار العام فإن كل منطقة يختلف طقسها عن الأخرى، وفقًا لطبيعتها البحرية أو الصحراوية أو الجبلية، الأمر الذي أدى إلى تعدد المواسم السياحية صيفًا وشتاءً وربيعًا، فلكل منطقة موسمها المتميز. وتهطل الأمطار في فصل الشتاء ويعتدل المناخ في معظم المناطق، وهي أمطار متوسطة على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من السعودية فأمطارها موسمية صيفية وأكثر غزارة من باقي المناطق، وفي المواسم الأخيرة بدأت الثلوج تزور شمال البلاد حيث تغطي منطقة تبوك بالرداء الأبيض. التنوع المناخي في السعودية متباين وكثير الاختلاف من منطقة إلى أخرى على مدار فصول السنة حيث إنها تحتوي على أقاليم مناخية متنوعة ومنها: المناخ القاري والمناخ الساحلي والمناخ الجبلي.


 

نظام الحكم

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نظام ملكي بموجب النظام الأساسي للحكم الصادر بتاريخ 27/8/1412 هـ الموافق 02/03/1992م.


 

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

دائمًا ما تبدأ قصص النجاح برؤية، وأنجح الرؤى هي تلك التي تبنى على مكامن القوة.

هناك عوامل ثلاثة هي مرتكزات رؤيتنا التي نستشرف آفاقها، ونرسم ملامحها معًا وهي:

  • نحن نثق ونعرف أن الله سبحانه حبانا وطنًا مباركًا هو أثمن من البترول، ففيه الحرمان الشريفان، أطهر بقاع الأرض، وقبلة أكثر من مليار مسلم، وهذا هو عمقنا العربي والإسلامي، وهو عامل نجاحنا الأول. 
  • أن بلادنا تمتلك قدرات استثمارية ضخمة، وسنسعى إلى أن تكون محركًا لاقتصادنا وموردًا إضافيًا لبلادنا وهذا هو عامل نجاحنا الثاني.
  • لوطننا موقع جغرافي استراتيجي، فالمملكة العربية السعودية هي أهم بوابة للعالم بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث، وتحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية، وهذا هو عامل نجاحنا الثالث.

  • للاطلاع على المزيد عن المعلومات عن رؤية المملكة 2030م
  1. http://vision2030.gov.sa/ar

  2. البرامج التنفيذية

  3. ولضمان تحقيق رؤية المملكة تعمل الحكومة الآن على إطلاق مجموعة من البرامج التنفيذية والتي سيكون لها كبير الأثر في تحققها على سبيل المثال:


 

برنامج التحول الوطني

ظهرت الحاجة إلى برنامج التحول الوطني للأجل بناء القدرات والإمكانات اللازمة لتحقيق الأهداف الطموحة لـ «رؤية المملكة العربية السعودية 2030»، على مستوى 24 جهة حكومية قائمة على القطاعات الاقتصادية والتنموية في العام الأول للبرنامج وقدمت هذه الجهات 573 مبادرة، و178 هدفًا استراتيجيًا، ومؤشر أداء 376. ويحتوي البرنامج على أهداف استراتيجية مرتبطة بمستهدفات مرحليّة إلى العام 2020 م، ومرحلة أولى من المبادرات التي سيبدأ إطلاقها ابتداءً من عام 2016 م لتحقيق تلك الأهداف والمستهدفات، على أن يلحقها مراحل تشمل جهات أخرى بشكل سنوي. واستخدم البرنامج وسائل مبتكرة في إدراك التحديّات واقتناص الفرص، واعتماد أدوات فعّالة للتخطيط وتفعيل مشاركة القطاع الخاص والتنفيذ وتقييم الأداء، ووضع المستهدفات المرحلية لبعض الأهداف الاستراتيجية للرؤية، بما يضمن بناء قاعدة فعّالة للعمل الحكومي ويحقق استمرارية العمل وفق أساليب مبتكرة للتخطيط والتنفيذ والمتابعة على المستوى الوطني.

 

للاطلاع على المزيد من المعلومات عن برنامج التحول الوطني

http://vision2030.gov.sa/sites/default/files/NTP_ar.pdf


 

برنامج إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة

العمل على إعادة هيكلة الصندوق، ومواصلة العمل في تمكينه من إدارة الأصول التي ضٌمت إليه سابقًا وغيرها مما سيٌضم إليه مستقبلاً ليكون أكبر صندوق سيادي في العالم، والعمل على برنامج متكامل لذلك.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار بتاريخ 21/11/1436 على توجه المملكة لفتح المجال للشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة لمنتجاتها بنسب ملكية تجاوز النسب الملتزمة بها المملكة في منظمة التجارة العالمية وتصل إلى نسبة تملك (١٠٠٪) وذلك وفقًا لشروط وضوابط ستضعها الجهات المعنية في المملكة. وأن المملكة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار ترحب بتلقي عروض الشركات الراغبة في ذلك الاستثمار على أن تضمن عروضها ما يمكن أن تقدمه من خطط تصنيع مستقبلية ببرامج زمنية محددة ونقل تقنية والتوظيف والتدريب للمواطنين.

 

للاطلاع على المزيد عن المعلومات الاستثمار في المملكة:

http://www.sagia.gov.sa/en/Pages/default.aspx

 

وأن الهدف من الامر السامي الكريم الذي صدر بهذا الشأن يتمثل في:

* استقطاب الشركات العالمية المصنعة مباشرة.

* بيع الشركات العالمية لمنتجاتها بطريقة مباشرة للمستهلك. 

* الاستفادة من خدمة مميزة لما بعد البيع.

* زيادة التنافسية.

* فتح فرص جيدة للشباب السعودي.

* تدريب وتنمية قدرات الشباب في مراكز تدريب تابعة للشركات المستثمرة.

* تشجيع الشركات الأجنبية على تصنيع منتجاتهم في المملكة.

* تصبح المملكة مركز دولي لتوزيع وبيع وإعادة تصدير المنتجات.

 

برنامج التحول الاستراتيجي لشركة أرامكو السعودية

نؤمن بأن لدى أرامكو السعودية القدرة على ريادة العالم في قطاعات جديدة إضافة إلى النفط، وعملت الشركة على برنامج تحولي متكامل يضعها في موقع قيادي في أكثر من مجال.

 

للاطلاع على المزيد عن المعلومات عن رؤية المملكة 2030م

http://vision2030.gov.sa/ar


 

التراث الوطني

وأكدت رؤية المملكة 2030 العمل على إحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي والقديم وتسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي، وتمكين الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهدًا حيًا على إرثنا العريق وعلى الدور الفاعل، والموقع البارز على خريطة الحضارة الإنسانية. ويشمل التراث الوطني الحضارة والاثار والأماكن المقدسة والمتاحف والحرف اليدوية وهي كالتالي:


 

الحضارة

للمملكة مكانة مرموقة بين دول العالم قاطبة، وميزها الله بأن جعلها مهد الإسلام وبلد الحرمين الشريفين، وأنعم عليها بثروات طبيعية وبشرية، إضافة إلى ما تحتله المملكة من دور رائد وبناء في المحافل السياسية. تحظى المملكة ببعد حضاري مهم يضاف للأبعاد الدينية والاقتصادية والسياسية، يتمثل بعدها الحضاري في:

  • عمقها الحضاري الذي يعود لأكثر من مليون سنة وتؤكد ذلك الشواهد الأثرية والتراثية المنتشرة في بلادنا.

  • ما قام على أرضها من ممالك ودول ساهمت في مسيرة الحضارة الإنسانية.

  • موقعها الجغرافي المميز الذي جعلها نقطة تقاطع لطرق التجارة الدولية عبر جميع العصور.

  • كونها مهد العروبة والإسلام وبلد الحرمين الشريفين.

  • كونها ملتقى للحضارات وجسراً للتواصل الحضاري.


لمزيد من المعلومات عن البعد الحضاري للمملكة يمكن الرجوع للرابط التالي:

http://sauditourism.sa/ar/About/Pages/c-cultureDimension.aspx


 

الآ​ثار

تزخر المملكة العربية السعودية بعدد من المواقع الأثرية التاريخية التي تدل على قدم وعراقة هذه المنطقة، والتي تروي أروع القصص عبر العصور التاريخية المختلفة، حيث تمتلك المملكة إرثًا حضاريًا عريقًا موغلاً في القدم، يمتد منذ العصور الحجرية القديمة مرورًا بالعصور التاريخية والإسلامية، بالإضافة إلى أجمل المناطق المزدهرة حضاريًا وعمرانيًا والمتمثلة في القصور والحصون والمنشآت العسكرية والدينية القديمة، والمعثورات والمقتنيات الأثرية، وأروع اللوحات والنقوش التي أبدع بها القدماء في عدد من المناطق المنتشرة في أرجاء المملكة.


 

مواقع ضمن لائحة التراث العالمي (اليونيسكو)

مدائن صالح

الدرعية التاريخية

جدة التاريخية

جبة حائل

 لمزيد من المعلومات عن الآثار في المملكة يمكن الرجوع للرابط التالي:

http://sauditourism.sa/ar/About/Pages/c-culture.aspx

 

الأماكن الإسلامية

- مكة المكرمة

معلومات عن مدينة مكة المكرمة:

http://www.sauditourism.sa/ar/Explore/Regions/Mecca/Pages/default.aspx


 

- المدينة المنورة

معلومات عن المدينة المنورة:

http://www.sauditourism.sa/ar/Explore/Regions/Medina/Pages/default.aspx


 

المتاحف

دليل المتاحف الحكومية

للاطلاع على دليل المتاحف الحكومية:

https://www.scta.gov.sa/Museums/Pages/MuseumsDirectory2.aspx

 

الحرف اليدوية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنمية قطاع الحرف والصناعات اليدوية تنمية متوازنة ومستديمة تحقق تنوعًا ثقافيًا وثراءً اقتصاديًا، انطلاقًا من كون النشاط الحرفي إرثًا وطنيًا يعكس الهوية الثقافية والأصالة الوطنية للمنتجات اليدوية، ومجالًا لتوفير فرص العمل لجميع فئات المجتمع وزيادة لدخل المواطنين، كما انه مصدرًا لتنمية الموارد الاقتصادية وعاملاً لإنعاش الحركة التجارية والسياحية.

 

للاطلاع على المزيد عن الحرف اليدوية:

https://www.scta.gov.sa/handicraft/Pages/default.aspx


 

لا شيء مثل السعودية


2.png
 

الاهتمام بالخيول العربية

تشتهر معظم مناطق المملكة بتربية الخيول، وتنتشر اسطبلات الخيول حيثما توجهت في المملكة، وتشتهر منطقة حائل على سبيل المثال بنوعية الخيل العربية على مستوى العالم، وبها 15 مزرعة خيول، وتباع تلك الخيول في المملكة وحول العالم. فبالنسبة للخيول العربية الأصيلة تشير سجلات بقايا الآثار إلى سلالات شبيهة في أمريكا، وآسيا، وبحيرة قزوين، وساحل البربر. ومن المؤكد أن الخيل العربي وجد بحائل بحلول عام 400م، وأنه كان مختلفًا عن بقية خيول العالم. الحصان العربي صغير الجسم، بارتفاع يصل إلى 140 حتى 160 سم، ونادرًا ما يتعدى وزنه 453 كم.

كما أنه سريع على غير المتوقع من بنيته الجسدية؛ نظرًا لأوتاره القوية الجافة، وعظامه ذات البنية القوية. كما أن له فقرات ظهر مختلفة تحسن من قوته ومظهره. ولا يعد الحصان العربي سريعًا في المسافات القصيرة مقارنة بغيره من الخيل الخفيفة (مثل خيل الربع، والخيل المرغني، والخيل الأصيلة)، غير أن هذه الخيول تدين بهذه الخصال للخيل العربي. بالإضافة هواية الصيد بالصقور وسباق الهجن.


لمزيد من المعلومات عن الاهتمامات في السعودية يمكن الرجو ع للرابط التالي:

http://www.sauditourism.sa/ar/Explore/ThingsToDo/Pages/a-NothingLikeSaudi.aspx


 

القطاعات


التصنيع (عسكري والمدني)

التصنيع العسكري

إن الأثر الإيجابي لتوطين الصناعات العسكرية لا يقتصر على توفير جزء من الإنفاق العسكري فحسب، بل يتعداه إلى إيجاد أنشطة صناعية وخدمات مساندة كالمعتدات الصناعية والاتصالات وتقنية المعلومات مما يسهم في خلق فرص عمل نوعية في الاقتصاد الوطني.


للاطلاع على معلومات التصنيع (العسكري) يمكن الرجوع للرابط المؤسسة العامة للصناعات العسكرية:

https://mic.gov.sa/Ar/Factories/Pages/default.aspx

التصنيع المدني

تسعى الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية على تطوير أراض صناعية متكاملة الخدمات، فقد عملت "مدن" على إنشاء المدن الصناعية في مختلف مناطق المملكة، حيث تشرف الهيئة حاليًا على 35 مدينة صناعية ما بين قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة.


للاطلاع على معلومات التصنيع (المدنية) يمكن الرجوع للرابط الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية:

http://www.modon.gov.sa/ar/Pages/default.aspx

 

السياحة والترفيه

السياحة السعودية عيشها واكتشف مدنها وتاريخها وحضارتها واكتشف وجهات سياحية جديدة تفضل بزيارة رابط السياحة السعودية:

http://www.sauditourism.sa/ar/Pages/default.aspx

 

الاتصالات وتقنية المعلومات

 تعتبر البنية التحتية الرقيمة عاملاً أساسيًا لبناء أنشطة صناعية متطورة للأهداف التالية:

* جذب المستثمرين وتحفيزه.

* لتحسين التنافسية الاقتصاد الوطني.

* تطوير شراكات جديدة مع القطاع الخاص.

* دعم نمو المستثمرين المحليين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

* قدّرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بنحو 120 مليار ريـال في عام 2015م، بمعدل نمو 7% مقارنة بالعام 2014، وذلك نتيجة لبدء المنشآت في أنحاء المملكة اعتماد مبادرات التحول الرقمي من أجل خفض التكاليف وتعزيز كفاءة إجراءات الأعمال.

 

لمزيد من المعلومات عن الاتصالات وتقنية المعلومات تفضل بزيارة رابط الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات:

http://www.citc.gov.sa/ar/Pages/default.aspx


التعدين

* تتميز المملكة بمقدراتها المعدنية كالألمونيوم والفوسفات والذهب والنحاس واليورانيوم وغيرها.

* وقد جرى العمل على تطوير هذا القطاع وتأهيله ليساهم في الوفاء باحتياجات الصناعات والسوق الوطنية والموارد المعدنية.

* وتشجيع التنقيب عن الثروات المعدنية والاستفادة منها، والاستثمار في قطاع النفط والغاز ومضاعفة إنتاجه.


للاطلاع على المزيد من المعلومات عن المعادن في المملكة تفضل بزيارة الرابط وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية:

http://www.meim.gov.sa/arabic/Pages/default.aspx


الطاقة

* تتمتع المملكة بمقومات قوية في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتعمل المملكة الآن على تطوير قطاع الطاقة المتجددة مع توقع ارتفاع مستوى الاستهلاك المحلي للطاقة ثلاثة أضعاف بحلول عام (1452هـ-2030م).

* تعد المملكة العربية السعودية أهم وأكبر دولة بترولية في العالم من حيث الاحتياطي من البترول، والإنتاج، والصادرات، والطاقة التكريرية.

* فالمملكة تمتلك 19% من الاحتياطي العالمي، و12% من الإنتاج العالمي، وأكثر من 20% من مبيعات البترول في السوق العالمية، كما تمتلك طاقة تكريرية تصل إلى أكثر من خمسة ملايين برميل يوميًا، داخليًا وخارجيًا.

* وتقدَّر احتياطات البترول الثابتة في المملكة بـنحو 267 بليون برميل، ولبيان مدى ضخامة احتياطيات المملكة.

* بوسع المملكة مواصلة الإنتاج بمعدل يبلغ 9.5 مليون برميل في اليوم – قياسًا على الاحتياطيات الثابتة فقط – لما يقرب من 80 سنة.

* أما إذا ما أخذت الاحتياطيات المحتملة والممكنة في الاعتبار فيمكن أن يستمر الإنتاج – بإذن الله -لأكثر من 100 سنة.

* كما يمكن أن تضيف الموارد غير المكتشفة عقودًا إضافية عديدة إلى عمر الإنتاج.

 

للاطلاع على المزيد من المعلومات عن الطاقة في المملكة تفضل بزيارة الروابط التالية:

 
مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة:

https://www.kacare.gov.sa/ar/pages/default.aspx

 

وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية:

 http://www.meim.gov.sa/arabic/ministry/Pages/default.aspx

 

الإسكان

*  تعمل وزارة الإسكان تنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة في المملكة، وذلك من خلال استحداث وتطوير برامج لتحفيز القطاعين الخاص والعام من خلال التعاون والشراكة في التنظيم والتخطيط والرقابة لتيسير السكن لجميع فئات المجتمع بالسعر والجودة المناسبة.

*  وانطلاقًا من رؤية السعودية 2030 م، وسعيًا لمجتمعٍ حيويّ بنيانه متين تهدف وزارة الإسكان إلى رفع نسبة التملك بما​​ لا يقل عن نسبة 52% بحلول عام 1442 هـ / 2030 م وتعمل الوزارة على تحقيق الأهداف عن طريق:

* عبر سنّ عدد من الانظمة واللوائح.

* تحفيز القطاع الخاص.

* و بناء شراكة فعّاله مع المواطن. لتوفير مسكن ملائم وفق مسارات التملك بحلول تمويلية وادخارية تتناسب مع احتياجات المواطن السكنيّة.

للاطلاع على المزيد من المعلومات عن الإسكان في المملكة تفضل بزيارة الرابط وزارة الإسكان:

https://housing.sa/ar


الصحة

تعمل وزارة الصحة في المملكة في تحقيق الصحة بمفهومها الشامل وعلى كل المستويات للفرد والأسرة والمجتمع مع العمل على مساعدة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة بما يمكنهم. من حلال تنظيم الاحداث والفعاليات والأنشطة الطبية والمؤتمرات والندوات الصحية وعمل الأبحاث في المجالات الطبية.
 

للاطلاع على المزيد من المعلومات عن الصحة في المملكة تفضل بزيارة الرابط وزارة الصحة:

http://www.moh.gov.sa/Pages/Default.aspx


التعليم

* تسعى المملكة تطوير التعليم العام وتوجيه الطلاب نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة، وإتاحة الفرصة لإعادة تأهيلهم والمرونة في التنقل بين مختلف المسارات التعليمية. مع الهدف أن تصبح 5 جامعات سعودية على الأقل من أفضل (200) جامعة دولية بحلول عام (1452هـ-2030م).

* إعداد مناهج تعليمية متطورة تركز على المهارات الأساسية بالإضافة إلى تطوير المواهب وبناء الشخصية.

* تطوير (برنامج خادم الحرمين الشرفين للابتعاث الخارجي) بين وزارة التعليم وبين الشركاء الهيئات والمؤسسات في القطاع العام بهدف ابتعاث الطلبة والطالبات وفقا لاحتياجات القطاع العام.


للاطلاع على المزيد من المعلومات عن التعليم في المملكة تفضل بزيارة الرابط وزارة التعليم:

http://www.moe.gov.sa/ar/Pages/default.aspx


الحج والعمرة

* تبوأت المملكة العربية السعودية مكانة مرموقة في العالم، وأصبحت عنوانًا لكرم الضيافة وحسن الوفادة، واستطاعت أن تحقق مكانة مميزة في قلوب ضيوف الرحمن والمسلمين في كل مكان، وتتشرف المملكة بخدمة الحرمين الشرفين وحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار.

* نفذت المملكة توسعة ثالثة للحرمين الشرفين، وتطوير مطاراتنا وزيادة طاقتها الاستيعابية.

* إطلاق مشروع مترو مكة المكرمة استكمالًا لمشروع قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين.

* تضاعف عدد المعتمرين من خارج المملكة (3) مرات خلال العقد الماضي حتى بلغ (8) ملايين معتمر.

* وقد أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات نتائج إحصاءات الحج لعام 1436هـ، حيث بلغ إجمالي الحجاج (1.952.817) حاجًا. منهم (1.384.941) حاجًا من خارج المملكة، و(567.876) حاجًا من داخل المملكة لعام 2016 م.

* تعزيز منظومة شبكة النقل للوصول إلى الحرمين الشرفين والمشاعر المقدسة.

* تعمل المملكة على إثراء رحلات المعتمرين والحجاج وتجربتهم الثقافية من التوسع في إنشاء المتاحف وتهيئة المواقع السياحة والتاريخية والثقافية وتنظيم زيارتها.


للاطلاع على المزيد من المعلومات عن الحج والعمرة في المملكة تفضل بزيارة الرابط وزارة الحج والعمرة:

http://web.haj.gov.sa/arabic/Pages/default.aspx


مرافق الإيواء السياحي

 * تولي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اهتمامًا كبيرًا لمرافق للإيواء السياحي الذي يشكل أحد العناصر الأساسية لسلسلة القيمة السياحية.

* تعتبر عاملاً حاسمًا في اختيار الوجهة السياحية.

* وتتمثل مرافق الإيواء السياحي في الفنادق، والوحدات السكنية المفروشة، والفلل الفندقية، والمنتجعات، وفنادق الطرق (الموتيلات)، والنزل السياحية، والشقق الفندقية، والفنادق التراثية، والمخيمات البيئية السياحية.

* بلغ عدد الفنادق والوحدات السكنية المفروشة في عام 2004م حوالي 2,139 منشأة، حيث قفز بنهاية العام 2015 م إلى 5,686 منشأة، وارتفع عدد الغرف الفندقية من 104,83 غرفة إلى 281,563 غرفة بنهاية العام 2015م.

  1. وارتفع عدد الشركات الفندقية العالمية التي دخلت السوق السعودية من 5 شركات إلى 25 شركة، بعد أن تولت الهيئة الاشراف على القطاع وبعد الإجراءات التي قامت بها لتصنيف وتنظيم القطاع والرقابة عليه.

    للاطلاع على المزيد من المعلومات عن مرافق الايواء السياحي في المملكة تفضل بزيارة الرابط الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني:

  2. https://www.scta.gov.sa/TourismInvestment/TourismLicensing/Pages/Tour1.aspx

 

الجمارك 

تسعى مصلحة الجمارك العامة إلى تقديم خدمات جمركية متكاملة لتحقيق ‏متطلبات التنمية بالمملكة العربية السعودية ولمسايرة التطورات على ‏المستوى المحلي والدولي، وذلك من خلال إيجاد التوازن بين تسهيل حركة التجارة للمستوردين والمصدرين والمسافرين وفقًا لالتزامات المملكة الدولية من جهة وبين القيام بمهام التفتيش الدقيق للإرساليات الصادرة والواردة والمسافرين من جهة أخرى لضمان منع دخول المواد الممنوعة والمخالفة ومنها المغشوش والمقلد باعتبار الجمارك خط الدفاع الأول عن الوطن وكذلك منع خروج المواد المدعومة أو المقيدة إلا باستكمال المتطلبات الجمركية اللازمة.

آليات وشروط وإجراءات الإدخال المؤقت للسلع

يسمـح بإدخال ما يلي:

1. الآليات والمعدات الثقيلة غير المتوافرة بالأسواق لإنجاز المشاريع أو لإجراء التجارب العملية والعلمية العائدة لتلك المشاريع.

2. البضائع الأجنبية الواردة بقصد إكمال الصنع.

3. ما يستورد مؤقتًا للملاعب والمسارح والمعارض وما يماثلها.

4. الآلات والمعدات والأجهزة التي ترد إلى البلاد بقصد إصلاحها.

5. الأوعية والأغلفة الواردة لملئها.

6. الحيوانات الداخلة بقصد الرعي.

7. العينات التجارية بقصد العرض.

8. الحالات الأخرى التي تستدعي ذلك. ويستثنى مما سبق قطع الغيار والإطارات والبطاريات وغيرها من المواد القابلة للاستهلاك في المشاريع فلا يـسمـح بإدخالها مؤقتًا.


الشروط والمستندات للإدخال المؤقت:

1. لا يجوز استعمال المواد والأصناف التي تم فسحها بالإدخال المؤقت أو تخصيصها أو التصرف بها في غير الأغراض والغايات التي استوردت من أجلها وصرح عنها في البيانات المقدمة.

2. كل نقص يظهر عند إخراج البضائع التي فسحت بالإدخال المؤقت يخضع للضرائب "الرسوم" الجمركية المستحقة عليها وقت إدخالها.

3. خطاب من المستورد يوضح نوعية الإرسالية المطلوبة للإدخال المؤقت وتحديد مدته.

4. خطاب من الجهة المنظمة للمعرض في بعض الحالات التي تستورد فيها البضاعة لعرضها في المعارض التجارية.

5. على المستورد تقديم كتالوجات وبيانات مفصلة تحدد الصنف الوارد المرغوب إدخاله مؤقتًا (العدد، الصنف، الرقم، صور لبعض الإرساليات كالذهب والمجوهرات) بما يضمن الاستدلال على الصنف عند إعادة تصديره.

6. موافقة الجمارك على الإدخال المؤقت.

7. مدة الادخال المؤقت ستة أشهر قابلة للتمديد لمدد مماثلة وبحد أقصى ثلاث سنوات.

8. يتم ضمان الرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم الأخرى ـ إن وجدت ـ بموجب ضمان مصرفي أو نقدي حسب مقتضى الحال.

9. يـنتهي وضع الإدخال المـؤقت بإعادة تصديــر البضائــع المــدخلة إلى خارج الدولة أو إيداعـها في المستودعات الجمركية أو وضعها في الاستهلاك المـحلي ودفــع الرسـوم الجمـركيـة المستحقة عـليها، وفـقًا للشروط والإجراءات المطبقة.


إجراءات الإدخال المؤقت:

1. يقوم المخلص الجمركي بإدخال معلومات الإرسالية بغرض الإدخال المؤقت مع تقديم وصف دقيق عن البضاعة يمًكن من التعرف عليها عند إعادتها وإحالة البيان آليًا لرئيس المجموعة.

2. وبعد المعاينة والمطابقة يتم سداد الرسوم الجمركية وربطها بالتأمين.

3. تحال المعاملة إلى قسم التأمين بكامل مستنداتها لحين إعادة تصدير الإرسالية.

للاطلاع على المزيد من المعلومات عن الجمارك في المملكة تفضل بزيارة الرابط مصلحة الجمارك العامة:

http://www.customs.gov.sa/sites/sc/ar


 

التأشيرات

معلومات التأشيرة

* ستجد هنا عزيزي الزائر كل ما يلزمك معرفته عن تأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية، فأهلاً وسهلاً بك في تجربة لا مثيل لها .

نظام التأشيرة:
نظام التأشيرة هو نظام بروتوكولي دولي معمول به في كل بلدان العالم، وفي المملكة العربية السعودية هناك مجموعة من اللوائح والقوانين التي تخص هذا الموضوع، ويسعدنا مواصلتك القراءة لتتعرف أكثر على الإجراءات النظامية لزيارة المملكة.


استخراج التأشيرة:
إن كانت زيارتك للمملكة هي الأولى فننصحك في البداية أن تتجه للسفارة أو القنصلية السعودية في بلدك، أو أقرب ممثلية للمملكة من موقعك، حتى يتسنى لك معرفة تفاصيل منح التأشيرة السعودية، وهي تختلف باختلاف أغراض الزيارة .


أنواع التأشيرة:
يقدم نظام التأشيرة في السعودية عدة تأشيرات أبرزها:
 
-تأشيرة العمل (دائم أو مؤقت) وتصدر بغرض الاستقدام للعمل داخل المملكة لدى القطاعين الخاص والحكومي .
-وهناك تأشيرة للمستثمر وتصدر لأصحاب الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في إتمام صفقات تجارية أو إقامة مشروعات استثمارية بالمملكة.

-ومن أنواع التأشيرات تأشيرة حج وعمرة وهي للراغبين في أداء مناسك العمرة أو فريضة الحج.


أما تأشيرة الزيارة فتنقسم إلى قسمين:

الأول:

مخصص للزيارات العائلية، وتمنح تأشيرة الزيارة العائلية للمقيم بصورة قانونية على أرض المملكة، وذلك لإحضار أحد أقاربه من الدرجة الأولى بغرض الزيارة، وتكون مدتها شهرًا، وهي قابلة للتجديد بعد التقدم بطلب لذلك، وهذه التأشيرة يمكنك الحصول عليها على مدار العام ماعدا موسم الحج.



أما القسم الثاني:

 فهي لغرض الزيارة التجارية وتمنح لإبرام عقود شركات أو اتفاقات مع الجانب السعودي. كما يمنح النظام في المملكة تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء وتمنح لمن يريد استقدام أسرته، ومن أنواع التأشيرات أيضا التأشيرة الدبلوماسية وتمنح للعاملين في القنصليات المعتمدة لدى المملكة وذويهم المقيمين، بالإضافة إلى تأشيرة رجال الأعمال وهي صالحة لعدة سفرات ولمدة 12 شهرًا.

* متطلبات التقديم على تأشير المشاركين/العارضين/المتحدثين في المعارض والمؤتمرات. مرفق


تنبيهات:

عزيزي الزائر : عند رغبتك في زيارة المملكة العربية السعودية؛ فسوف تجد كل الترحيب في القنصلية السعودية داخل بلدك، وسيتسنى لك معرفة الأوراق المطلوبة وفقًا لنوع التأشيرة، ويستغرق الحصول على التأشيرة ما بين أسبوع إلى ستة أسابيع، ويمكنك متابعة حالة طلبك إلكترونيًا عبر موقع التأشيرات الإلكترونية التابع لوزارة الخارجية السعودية على هذا الرابط :  (https://visa.mofa.gov.sa ).


 

اليوم الوطني

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر من كل عام وذلك تخليدًا لذكرى توحيد المملكة العربية السعودية وتأسيسها على يدي المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932م).


 

العملة

الريال هو الوحدة الأساسية لعملة المملكة، ويتكون الريال من 100 هللة صادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة. ويعادل الدولار الأمريكي 3,75 ريالاً. والريال مربوط بالدولار الأمريكي منذ 1984 تقريبًا.

أوراق نقدية متداولة:

1 ريال - 5 ريال - 10 ريال - 50 ريال - 100 ريال - 500 ريال.


 

العطل الرسمية

يعتبر يوما الجمعة والسبت العطلة الرسمية الأسبوعية للقطاع العام وبعض القطاعات الخاصة.

  • عيد الفطر: يصادف عيد الفطر الأول من شهر شوال وفق التاريخ الهجري بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وتكون العطلة فيه للقطاعات الرسمية 10 أيام أما القطاعات الخاصة فتتراوح بين 3 إلى 7 أيام.

  • عيد الأضحى: يصادف عيد الأضحى العاشر من شهر ذي الحجة وفق التاريخ الهجري، وتكون العطلة فيه 10 أيام للقطاعات الرسمية، وتتراوح بين 3 إلى 7 أيام للقطاعات الخاصة.

  • اليوم الوطني: في 23 سبتمبر من كل عام.


أيام وساعات العمل​​

 * أيام العمل الرسمي من الأحد إلى الخميس للقطاع الحكومي. من الساعة 7:30 صباحًا إلي 2:30 ظهرًا.

* أيام العمل الرسمي من الأحد إلى الخميس للقطاع الخاص وبعض الشركات تعمل يوم السبت من 8 صباحًا إلى 5 عصرًا أو من 9 صباحًا إلى 5 مساءً.

* دوام البنوك فترة واحدة من الساعة 9:30 صباحًا إلى 4:30 مساءً.


 

فارق التوقيت

برغم المساحة التي تمتد عليها المملكة العربية السعودية فإنها تقع كلها في منطقة زمنية واحدة، وهي ثلاث ساعات بعد توقيت جرينتش، (GMT+3) ولا تعتمد توقيت صيفي.

 

الوصول إلى السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية منافذ جوية وبحرية وبرية تربطها بجميع دول العالم العربية والأجنبية. ومع زيادة عدد الرحلات المباشرة إلى السعودية، أصبح التنقل من وإلى المملكة أسهل من أي وقت مضى. وتمثل السعودية أكبر أسواق الطيران في الشرق الأوسط ومع إصدار التراخيص التي تخول الشركات الأجنبية تسير الرحلات المحلية. ويتوفر مزيد من الرحلات على متن مجموعة من الخطوط الجوية المحلية والأجنبية. ورغم أن الخطوط السعودية تحظى بالحصة الكبرى من السوق، تزداد المنافسة في قطاع الطيران المحلي، مع بروز طيران ناس ودخول شركات جديدة مثل شركة المها للطيران والخطوط الجوية السعودية الخليجية، من شأنه أن يقدم للمسافرين شبكة أوسع من الوجهات تلائم مختلف الميزانيات. أما على صعيد الرحلات الخارجية، فإن انضمام الخطوط الجوية العربية السعودية إلى شبكة سكاي تيم، ثاني أكبر اتحادات شركات الطيران في العالم، فمن شأنه أن يعزز الترابط الجوي للبلاد.

 

المطارات الرئيسية في مناطق السعودية

الرياض

​مطار الملك خالد الدولي

جدة

مطار الملك عبد العزيز الدولي

الدمام

مطار الملك فهد الدولي

 

الحياة في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية بلد الضيافة العربية الاصيلة، وتتميز بل الحياة المستقرة الامنة التي تجمع بين طابع الثقافة المحافظ على الموروث والتطور الممتد على كل أوجه الحياة فيها. إذ تعتبر المملكة كنزًا حقيقيًا لتراث الجزيرة العربية من خلال  الثقافات المختلفة التي تكون حاضرة في كل جزء منها ، المملكة  أحد أبرز البلدان في العالم التي  توفر للأجانب الذين يزورون المملكة، الأمان ووسائل الراحة ورفاهية العيش؛ وتوفر  لهم حياة عصرية زاخرة ومليئة بالتجارب الممتعة التي ستظل عالقة بالأذهان .

إن الحياة في المملكة العربية السعودية تعد فرصةً لاستكشاف وتَعَلّم ثقافة جديدة عبر الاطلاع على العديد مِنْ سماتِ الحياةِ المختلفة بما يحقق الألفة لضيوفها الذين يعيشون فيها كما في أوطانهم منذ اللحظة التي تطأ أقدامهم أرض المملكة.

عرفت المملكة العربية السعودية منذ عقود طويلة، بمجمعاتها السكنية الراقية التي تتميز بأفضل درجات الأمن والسلامة، إضافة إلى معدل متدني في مستوى الجريمة، وأيضاً هناك وسائل الترفيه الممتعة ومرافق الاستجمام والراحة والتسلية؛ مثل أحواض السباحة، المحلات التجارية ومراكز التسوق  العصرية، وأندية اللياقة، ألعاب البولينج، وأيضا اندية لرياضة الغولف.

تزخر المملكة العربية السعودية بعدد كبير من الأسواق الشعبية والمجمعات التجارية المبنية وفق أحدث المواصفات العالمية والمجهزة بجميع الخدمات، والتي تنتشر في كافة مدن ومناطق المملكة، وإن كنت من عشاق التسوق؛ فإنك لن تضيع الوقت في البحث عن مكان يناسب ذوقك لأنك ستجده أمام ناظريك، وفي المكان الذي تقيم فيه. أما إن كنت من عشاق الموضة وأحدث الماركات العالمية؛ فيمكنك أن تجدها في الأسواق التجارية (المولات) التي تنتشر في المملكة وخاصة في المدن الكبرى، بالإضافة إلى التذكارات والهدايا والملابس والمجوهرات والعطور التي تتميز بأسعار منافسة، وغالبًا لا تقبل المساومة، ولا تخضع لأي ضريبة أو رسوم.

 

روابط مواقع هامة

* وجهتك إلى مدينة الرياض         http://destinationksa.com/riyadh/

* وجهتك إلى مدينة جدة              http://destinationksa.com/jeddah/

* وجهتك إلى المنطقة الشرقية       http://destinationksa.com/sharqiya/

* البوابة الوطنية                       http://www.saudi.gov.sa/wps/portal/


 

مناطق السعودية والمحافظات

تنقسم المملكة إلى 13 منطقة إدارية وهي كما يلي: