تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي



تعميم بشأن اعتماد قواعد وإجراءات إقامة المعارض التجارية

 
السادة الكرام/ شركات ومؤسسات تنظيم المعارض والمؤتمرات                  المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

حرصا من البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات على المراجعة الدورية للأنظمة والتنظيمات وتحديثها بما يخدم صناعة الاجتماعات السعودية والاستجابة لرغبات المستثمرين في هذه الصناعة، فقد اعتمدت اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات قواعد وإجراءات جديدة لإقامة المعارض التجارية، ويمكنكم الاطلاع عليها في البوابة الالكترونية للبرنامج (www.secb.gov.sa)

علماً بأنه تم تطوير إجراءات الترخيص للمعارض التجارية لتكون الخدمة متاحة على مدار العام على ان يتم تقديم طلب الترخيص قبل موعد إقامة المعرض بـ(180) يوما على الأقل، وسيتم قبول الطلبات بشكل استثنائي قبل المعرض بـ(150) يوم للمعارض التجارية المقامة خلال الشهر الأول من العام 2018م، وذلك نظرا لحداثة قواعد وإجراءات إقامة المعارض التجارية.
وقد تم تهيئة البيئة التقنية لاستقبال ومعالجة طلبات إقامة المعارض التجارية في المملكة عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج (www.secb.gov.sa) وفقاً للقواعد والإجراءات المعتمدة، وقيمة المقابل المالي للترخيص هي (10.000) ريال سعودي غير مستردة، ومقابل خدمة التعديل أو الإلغاء (1000) ريال سعودي.

 ويمكن تلخيص أبرز ملامح قواعد وإجراءات المعارض التجارية بالتالي:

  • قواعد وسياسات واضحة تتماشى مع تعليمات وزارة الداخلية، وأنظمة وزارة التجارة والاستثمار، وزارة الثقافة والاعلام، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والجمارك السعودية.
  • معايير مهنية وفنية متطورة تضمن الجودة والإخراج الجيد للمعارض التجارية، وتحقق العدالة والمنافسة الشريفة بين المستثمرين في إقامة المعارض التجارية، وتحفز المستثمرين للاستثمار في هذا النوع من المعارض.
  • إجراءات الكترونية مرنة لاستخراج التراخيص، والغاء الخطط السنوية للمعارض التجارية، والتقديم يكون مفتوح طوال السنة بفتره زمنية لا تقل عن (180) يوم.
  • يتم دراسة الطلب والرد على المنظم بالموافقة المبدئية او الرفض خلال (10) عشرة أيام عمل، ويستثنى من ذلك الطلبات التي ترتبط ارتباط مباشر باختصاص احدى الجهات الحكومية، حيث يتم طلب تأييد من تلك الجهة من خلال البرنامج.
  • تتم افادة المنظم بالموافقة المبدئية عبر البريد الالكتروني المسجل في حساب المنظم على البوابة الالكترونية للبرنامج، مرفقا به رقم فاتورة سداد المقابل المالي عبر نظام سداد على أن يتم السداد خلال (7) سبعة أيام عمل من تاريخ صدور الفاتورة.
  • يتم التقديم للموافقة النهائية قبل إقامة المعرض بـ(60) ستين يوما على الأقل.
  • لائحة عقوبات وآليه لاتخاذ قرار العقوبات في المخالفات التي تقع في المعارض التجارية.
     نوصي بقراءة قواعد وإجراءات إقامة المعارض التجارية، لما فيها من معلومات مهمة توضح اليه الترخيص وتنظيم المعارض التجارية في المملكة على الرابط التالي: قواعد واجراءات إقامة المعارض التجارية
     للبدء في التقديم لخدمة تراخيص المعارض التجارية يمكنكم زيارة البوابة الالكترونية للبرنامج (www.secb.gov.sa) في قسم الخدمات الالكترونية.

  • للاستفسار يمكنكم التواصل عبر البريد الالكتروني: info@secb.gov.sa