تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

يعرف " برنامج السفير" وفقا للمنظمة الدولية للمؤتمرات واجتماعات الجمعيات (ICCA)، في سياق معنى صناعة الاجتماعات هو شخص ذو معرفه وواجهة وله تأثير وسمعة متميزة في للمؤسسة او المنظمة أو البرنامج الذي يعمل فيه، ويلعب السفير كممثل للجهة التي يعمل فيها والبلد الذي ينتمي إلية ويكون دائما على استعداد تام ليغطي حضور والمشاركة في مؤتمرات واجتماعات محلية او دولية. ويكمن الهدف الرئيسي من "برنامج السفير" هو وضع المملكة العربية السعودية كواجهة أو مركز تستقبل المؤتمرات والمعارض الدولية التي تجول مختلف بلدان العالم بشكل دوري سنويا.

 تحتاج المؤتمرات الدولية العديد من الأعضاء الذين يقمون بتقديم مستندات العطاء أو دعوات للاستقطاب أو زيارة المؤتمرات والمعارض الدولية لبلادهم. وعندما تتم مرحلة الفوز بالعطاء تعتبر البلد الفائز بالعطاء كمستضيفة محلية للمؤتمرات الدولية. وتختلف مراحل تقديم العطاءات للاستضافة المؤتمرات الدولية من منظمة إلى أخرى، ومن هنا يكمن دور "السفير" أو الممثل للبلدة والمنظمة التي يعمل فيها وهو العلم والدراية الكاملة بمراحل تقديم العطاءات للاستقطاب المؤتمرات الدولية لكل منظمة. ومن مسؤولية السفير أيضا تشكيل لجنة المستضيف المحلي الذي يشرف على تطوير العطاءات للاستقطاب المؤتمرات الدولية.

ويخلق "برنامج السفير" التابع للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات المشاركة المستمرة مع أفراد من القطاعات الاخرى في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ويشجع "برنامج السفير" الأفراد المعترف بهم كريادين في مجالاتهم وخبراتهم للاستقطاب المؤتمرات الدولية إلى المملكة لغرض تعزيز إنجازاتهم، وتبادل الأفكار وخلق الابتكار، والتي تؤثر بشكل إيجابي على التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلد المستضيفة للمؤتمرات الدولية.

ويعد "برنامج السفير" هو جزء لا يتجزأ من استراتيجية البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات والتي تهدف الى تطوير المعارض والمؤتمرات والمعارض الدولية لتطوير قطاع المؤتمرات والمعارض في المملكة وزيادة الوعي بأهمية هذا قطاع.